کد مطلب:335810 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

مناقشة حدیث العشرة المبشرة بالجنة
أقول: إن هذا الحدیث یتعارض مع حدیث رسول الله صلی الله علیه وآله لعلی علیه السلام الذی

رواه النسائی بالإسناد الصحیح فی الخصائص عن علی رضی الله عنه أنه قال: (أمرت بقتال الناكثین والقاسطین والمارقین). فالناكثون: هم طلحة والزبیر وعائشة فإذا علی مأمور بقتالهم وهو علی حق وهم علی باطل. هذا أولا. ثانیا: حدیث الرسول صلی الله علیه وآله للزبیر: (إنك لتقاتله وأنت ظالم له) فهذا ما یخرج الزبیر عن حدیث العشرة المبشرة. ثالثا: ما نقله لنا الإمام عبد القاهر التمیمی فیما یخص البحث:



[ صفحه 247]



إجماع علماء الحجاز والعراق من فریقی الحدیث والرأی منهم مالك والشافعی وأبو حنیفة والأوزاعی والجمهور الأعظم من المتكلمین أن علیا كرم الله وجهه مصیب فی قتاله لأهل صفین كما هو مصیب فی أهل الجمل وأن الذین قاتلوه بغاة ظالمون له لكن لا یكفرون ببغیهم. رابعا: معارضة حدیث العشرة لحدیث رسول الله صلی الله علیه وآله الذی یرویه زید بن أرقم أن رسول الله صلی الله علیه وآله قال لعلی: (أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم) فالذین حاربوا علیا فی یوم الجمل هم طلحة والزبیر وغیرهم من العشرة فكیف یمكن ذلك؟!! خامسا: معارضته لحدیث الرسول صلی الله علیه وآله الذی یرویه البخاری فی صحیحه [1] .

(یا فاطمة إن الله یغضب لغضبك ویرضی لرضاك). (من آذی فاطمة فقد آذانی ومن آذانی فقد آذی الله). وماتت فاطمة كما یصرح البخاری وهی غاضبة علیهم أی علی الخلیفتین أبی بكر وعمر فكیف نقطع بالجنة ونبشر لهم بها والأساس هو حسن الخاتمة. سادسا: إن الذی روی حدیث العشرة هو سعید بن زید بن نفیل وهو أحد العشرة المدلول علیهم فی الحدیث، وأنتم تعلمون أن من زكی غیره بتزكیة نفسه، لم تثبت تزكیته لمن زكی فی الشرع الإسلامی، كما أن من شهد بشهادة له كفل فیها



[ صفحه 248]



لن تقبل شهادته فیه، وفی القرآن یقول الله تعالی: (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقی) [2] .

سابعا: إنه من آحاد الخبر وروایة الواحد، وهو سعید غیر مقبولة ومردودة علیه، ولا یحصل بها القطع بالحق عند الله تعالی. ثامنا: إن العقل بطبیعته یحكم حكما قطعیا بإقناع القطع بالجنة والأمان من النار، لمن یجوز علیه ارتكاب المعاصی، واقتران الآثام ولمن لیس معصوما من الأخطاء، ولا یمتنع علیه فعل السیئات لأنه مع القطع له بالجنة، مع عدم عصمته، یكون نشطا فی ارتكاب ما تدعو إلیه الطبائع من الشهوات، والمیول، والاتجاهات اللاشرعیة، لأنه حینئذ یكون له أحسن من العذاب، ومطمئنا إلی ما أخبر به من حسن عاقبته وأنه مقطوع له بالثواب علی كل حال. تاسعا: إن من المحال العقلی أن یصدر عن النبی صلی الله علیه وآله مثل هذا الحكم القطعی لأناس مجهولی الخاتمة، ولم تثبت لهم العصمة سوی علی بن أبی طالب علیه السلام لثبوت عصمته. عاشرا: لو كان هذا الحدیث صحیحا فكیف یا تری أهمل الخلیفة عثمان الاحتجاج به علی من حاصره یوم الدار، وما الذی منعه من الاحتجاج به علیهم، عندما استحلوا قتله. وقد ثبت بالضرورة من دین الإسلام حرمة دماء أهل الجنان؟ فحتی أثبت لك عزیزی القارئ بأن الحدیث موضوع.



[ صفحه 249]



ووضع مقابل حدیث بشارة شیعة علی بالجنة. العشرة المبشرة عند أهل السنة هم: أبو بكر، عمر، وعثمان، وعلی وطلحة، والزبیر، وسعد بن أبی وقاص، وسعید بن زید، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبیدة بن الجراح. وحدیث بشارة العشرة بالجنة أنه قد جاء فی (الریاض النضرة فی المناقب العشرة) عن أبی ذر (رضی الله عنه) قال: دخل رسول الله صلی الله علیه وآله منزل عائشة (رضی الله عنها) فقال: یا عائشة ألا أبشرك؟! فقالت: بلی یا رسول الله.. قال: أبوك فی الجنة ورفیقه إبراهیم، وعمر فی الجنة ورفیقه نوح، وعثمان فی الجنة ورفیقه أنا، وعلی فی الجنة ورفیقه یحیی بن زكریا، وطلحة فی الجنة ورفیقه داوود، والزبیر فی الجنة ورفیقه إسماعیل، وسعد بن أبی وقاص فی الجنة ورفیقه سلیمان، وسعید بن زید فی الجنة ورفیقه موسی بن عمران، وعبد الرحمن بن عوف فی الجنة ورفیقه عیسی بن مریم، وأبو عبیدة بن الجراح فی الجنة ورفیقه إدریس علیهم السلام [3] .

ونقلنا الحدیث المذكور عن كتاب (العشرة المبشرة بالجنة). ومن المعلوم أن هذا الكتاب من أهل السنة إنما هو فی مقابل كتاب (بشارة المصطفی لشیعة المرتضی) فحدیث بشارة العشرة بالجنة من الأحادیث الموضوعة فی مقابل أحادیث بشارة شیعة علی بالجنة فإن الأحادیث النبویة عند الفریقین صریحة فی بشارة شیعة علی بالجنة.



[ صفحه 250]



منها: ما ذكره ابن حجر فی (الصواعق المحرقة) من أن النبی صلی الله علیه وآله قال: (یا علی إنك ستقدم علی الله وشیعتك راضین مرضیین، ویقدم علیه عدوك غضابا مقمحین) [4] .

ومنها: ما فی (تاریخ دمشق) لابن عساكر الشافعی فی ترجمة علی بن أبی طالب علیه السلام من أن النبی صلی الله علیه وآله قال لعلی: (أنت وشیعتك فی الجنة) [5] وأیضا إن النبی صلی الله علیه وآله نظر إلی علی فقال: (هذا وشیعته هم الفائزون یوم القیامة) [6] .

وزبدة المخض: إن حدیث العشرة وضع مقابل حدیث الاثنی عشرة الذین هم بعدد (نقباء بنی إسرائیل، وهم آل بیت النبوة والأئمة الأبرار، فالإثنی عشر المبشرون إلی الجنة هم الذین أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا، كما قال تعالی: (إنما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا) [7] .

وهم الذین أوجب الله مودتهم وجعلها أمرا لتبلیغ الرسالة حیث قال تعالی: (قل لا أسألكم علیه أجرا إلا المودة فی القربی) [8] .



[ صفحه 251]



أی قل یا محمد: لا أسألكم علی تبلیغ الرسالة (أجرا إلا المودة فی القربی) وهم الأئمة الذین یبشرون بالجنة بأقوالهم وأعمالهم، وأتحدی كتب الصحاح والتاریخ من یستطع أن یلتقط ولو عثرة واحدة علی أئمة أهل البیت علیهم السلام فلیناقشنی بها. ولو الناس اجتمعوا علی حب علی وأهل بیته لما خلق الله النار وهو الذی ولد فی جوف الكعبة ولم یولد بها أحد قبله ولا بعده وهو الذی قال ابن عباس فیه: لو أن الشجر أقلام والبحر مداد، والإنس والجن كتاب وحساب ما أحصوا فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام روحی له الفداء.


[1] صحيح البخاري، حديث رقم 3092 ماتت وهي غاضبة عليهم وفي رواية أخري فهجرت أبا بكر، فلم تزل مهاجرته حتي توفيت.

[2] سورة النجم: الآية 32.

[3] (العشرة المبشرون إلي الجنة) تأليف عبد اللطيف عاشور: ص 5.

[4] الصواعق المحرقة: ص 182 الطبعة الجديدة.

[5] تاريخ دمشق: ج 2 - ص 345.

[6] تاريخ دمشق: ج 2 - ص 348.

[7] سورة الأحزاب: الآية 33.

[8] سورة الشوري: الآية 23.